تغيير في قانون السائق الجديد والمرافق - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

تغيير في قانون السائق الجديد والمرافق
جولاني - 02\06\2013
أفاد معلم قيادة السيارة سعد بريــك، أن تغييراً ســيطرأ اعتباراً من تاريــخ 01\07\2013 على قوانين السائق الجديد (נהג חדש) والمرافقة (מלווה). وفيما يلي النص الجديد للقانون:

بدءا من تاريخ 01\07\2013 يدخل حيز التنفيذ قانون المرافق والسائق الجديد، كما هو مفصل أدناه:
1. يمكن للطالب بدء تعلم قيادة السيارة اعتبارا من سن 16.5 سنة، ويمكنه التقدم للامتحان العملي (التست) في سن 16 سنة و9 أشهر بدلاً عن 17.
2. يطبق القانون فقط على الذين ينجحون في الامتحان (التست) بعد تاريخ 01\07\2013، بغض النظر عن تاريخ بدء التعليم أو النجاح في الامتحان النظري (تؤوريا).
3. كل سائق جديد عمره فوق 24 سنة، يصبح "سائقاً جديداً" (נהג חדש) لمدة سنتين، لكنه لا يحتاج مرافقاً نهائياً.
4. كل سائق جديد عمره تحت 24 سنة، يجتاز "التست" بعد التاريخ المذكور، يصبح "سائقاً جديداً" (נהג חדש) لمدة سنتين، ويكون ملزماً بمرافق عادي (في النهار والليل) لمدة 3 أشهر، كما كان متعارف عليه حتى الآن.
5. يلزم السائق الجديد أيضاً بـ 3 أشهر إضافية، بمرافق خلال الليل فقط، من الساعة 9:00 مساء وحتى الساعة 6 صباحاً.
6. يكون لزاماً على السائق الجديد، في نهاية الـ 6 أشهر المرافقة، التوجه إلى مكتب الترخيص، وتقديم تصريح خطي بأنه قاد السيارة مع مرافق لمدة 50 ساعة مقسمة على النحو التالي: 20 ساعة على طرق بلديه، و15 ساعة على طرق غير بلديه، و15 ساعة ليلية. ويكون هذا التصريح مطبوعاً على ظهر الرخصة المؤقتة التي يتسلمها الطالب باللون الوردي، حتى انتهاء فترة المرافقة، عندها يتلقى رخصة عادية... بالإضافة إلى ذلك يتلقى الطالب مع رخصته الجديدة دفتر إرشاد مفصل فيه القانون الجديد باللغتين العبرية والعربية، وكذلك قائمة بالمخالفات التي تحرمه من الرخصة نهائياً.
7. من ليس لديه مرافق، يمكنه التوجه إلى معلم سياقه مؤهل، للحصول منه على تصريح بأنه رافقه خلال القيادة لمدة 12 ساعة، مقسمة إلى 4 ساعات في طريق بلديه، و4 ساعات في طريق غير بلديه، و4 ليلية.
8. ولكنه في كل الأحوال، فإن الطالب ملزم بـ 6 أشهر مرافقة، كما تم توضيحه، وكون المرافق عادياً أو معلم قيادة لا يقصر من مدة فترة المرافقة.
9- بالنسبه الى عدد الركاب المسموح به ليس هناك أي تغيير..

مرشد للسائق الجديد والمرافق: